آخر الأخبار
1

الجمعة، 26 ديسمبر 2014

أشهر المقاهي شعبية في القاهرة

يتذكر نجيب محفوظ حياته مع المقاهي فيقول: "بخلاف قهوة قشتمر وعرابي والفيشاوي، التي كنت أرتادها لملاقاة الأصدقاء، كانت هناك القهاوي التي كنت أذهب إليها لألتقي بالكتاب والمثقفين، وكان أول منتدى أدبي لي هو كازينو الأوبرا، ثم بعد ذلك جاءت قهوة ريش، ثم علي بابا، وأخيرا كازينو قصر النيل، الذي ظللت أذهب إليه، إلى أن وقعت لي الحادثة "يقصد الاعتداء الإرهابي عليه"، فمنعوني عن الذهاب إليه".

كان "صاحب نوبل" من عشاق المقاهي الشعبية، والتي اجتذبت مشاهير الأدب والفن والسياسة على مر العصور، وقد تناثرت تلك المقاهي العريقة، ما بين أحياء الحسين ووسط البلد وقصر النيل وغيرها.

1- مقهى الفيشاوي
يعد من أقدم المقاهي الشعبية في القاهرة، ويعود تاريخ إنشائه لأكثر من مائتي عام، عام 1797، ومنذ إنشاءه أصبح مصدر جذب ومعقل للأدباء والشعراء والفنانين والمثقفين، وكان من أشهر رواده جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده، وقد زاره الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، والأديب نجيب محفوظ، وإحسان عبد القدوس، ويوسف السباعي، يوسف إدريس، والفنانين كمال الشناوي، وعزت العلايلي، وكمال الطويل، محمد الموجي وغيرهم.

مقهى الفيشاوي
مقهى الفيشاوي


يتكون المقهى من 3 غرف الحجرة الأولى يطلق عليها غرفة "البوسفور"، وهي مبطنة بالخشب المطعم بالأبنوس، وأدواتها من الفضة والكريستال والصيني، وكانت مخصصة للملك فاروق، وكبار ضيوف مصر من العرب والأجانب، وثاني الغرف، هي غرفة ''التحفة''، وهي مزينة بالصدف والخشب المزركش والعاج والأرابيسك والكنب المكسو بالجلد الأخضر، وهي خاصة بالفنانين، أما الغرفة الثالثة فتسمى غرفة ''القافية''.

2- مقهى الحرافيش
لم يتوقف نصيب المقهى من نجيب محفوظ على اقتباس اسم أحد أشهر رواياته، التي يعدها النقاد بمثابة ملحمة تجسد روح الحارة الشعبية، بل وضع على مدخله تمثال للأديب العالمي نجيب محفوظ، ويتميز مقهى الحرافيش الواقع في بداية شارع الملك فيصل في الجيزة، بواجهته الخارجية المميزة بالأشجار التي تحيطها.. ويحرص كل مساء على تقديم برنامج ثقافي متنوع، يجمع بين العزف والغناء لنماذج من التراث الغنائي المصري والعربي.

جانب من الفقرات الفنية التى تقدمها مقهى الحرافيش
جانب من الفقرات الفنية التى تقدمها مقهى الحرافيش


التصميم الداخلي للحرافيش فريد من نوعه؛ فهو يتكون من 6 أركان، كل منها يأخذ اسم أحد رموز الثقافة في مصر: ركن ليوسف إدريس، وركن نجيب محفوظ، وآخر للكاتب محمود السعدني، وركن آخر يضم صور الراقصة بديعة مصابني، وصور أم كلثوم، ومنيرة المهدية، بالإضافة لركن لبيرم التونسي، أما الركن البدوي فيتميز بديكوراته البدوية وطابعه العربي.
ويحتوي المقهى على مكتبتين إحداهما للكتب والأخرى للصحف اليومية.

3- البورصة كافيه
مجموعة من المقاهي المجاورة لمبنى البورصة المصرية بوسط البلد، والتي تشغل عدة شوارع من شارع محمد فريد، حتى شارع قصر النيل، إلى ميدان طلعت حرب، ممتد إلى شارع طلعت حرب، حتى ميدان التحرير، متخلله شارع شريف" وشارع "التحرير وهو الموقع الذي كان عمل على لعب المقهى دور بارز في ثورة 25 يناير، وتعد المقهى معقل الشباب والمثقفين والحركات الثورية والاشتراكية، تقدم المقهى شيشة مميزة بين مقاهي وسط البلد.

تحتل مقهى البورصة الشوارع المحيطة بمبنى البورصة المصرية
تحتل مقهى البورصة الشوارع المحيطة بمبنى البورصة المصرية


4- مقهى ريش
من أهم مقاهي المثقفين والأدباء في مصر في منطقة التحرير، وهو "مقهى ريش" الذي يقع بشارع طلعت حرب بوسط القاهرة، ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1908، واشتهر قديما بتوافد كبار الكتاب والصحفيين والفنانين بصفة يومية، لتناول فنجان القهوة.

لا تقدم مقهى ريش العريقة النارجيلة
لا تقدم مقهى ريش العريقة النارجيلة


وفي المقهى كانت تعقد جلسات نجيب محفوظ الأدبية إلى جانب ندوات العقاد في زمان آخر، وتوفيق الحكيم في زمان ثالث، وتبادل الحديث في السياسة والاقتصاد وهموم المجتمع المصري على مناضده، ولهذا فالمقهى يزين جدرانه بصور هؤلاء المشاهير، وللمقهى دور وطني ففي عام 1919، كان المقهى مكانا تكتب فيه المنشورات والمطبوعات أثناء الثورة، هذا ما تؤكده "المطبعة" التي تم العثور عليها منذ سنوات داخل بدروم المقهى، والطابع الوقور لـ"ريش" يكتمل بعدم تقديم "الشيشة" لزبائنه.

5- مقهى الزهراء
أما مقهى الزهراء، فيعد ثاني أقدم المقاهي في منطقة الحسين بعد مقهى الفيشاوي، حيث يتميز بتوفير مجموعة من العازفين على الناي والعود لإمتاع الرواد بالموسيقى العربية الأصيلة، بالإضافة إلى أن المقهى يفتح أبوابه لمدة 24 ساعة في اليوم، ويتميز المقهى بتقديمه الأنواع المختلفة للـ"شيشة"، وخصوصا التفاح والكرز والكنتالوب والعنب، وذلك لإرضاء أذواق زبائن المقهى.

6- مقهى أم كلثوم
يعتبر من أبرز مقاهي وسط البلد، ويوجد في شارع عرابي المتفرع من شارع رمسيس، ففيه يجد عشاق الفن الأصيل مبتغاهم، حيث تشدو "الست" صباحا ومساء بروائعها الجميلة، بالإضافة للوحة مسجل عليها تاريخ أم كلثوم وأشهر أغانيها والمحطات المهمة في حياتها، ولوحة جدارية لها، وهي تمسك بمنديلها الوردي، وهناك أيضا ركن لصورها يضم كثير من الصور النادرة لسيدة الغناء العربي مع أقطاب الفن أمثال فريد الأطرش وصباح وفيروز وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب.

تشدو الست اجمل اغانيها على مقهى ام كلثوم بوسط البلد
تشدو الست اجمل اغانيها على مقهى ام كلثوم بوسط البلد


7- مقهى زهرة البستان
هذا المقهى قريب من ميدان طلعت حرب بوسط القاهرة، وقد ظل مفتوحًا على مدى 80 عامًا على مصراعيه أمام الشعر والأدب والقصة وغيرها من دروب الفن والثقافة والسياسة، وكتب تحت اسمه "ملتقى الأدباء والفنانين"، وبه كان يعقد نجيب محفوظ ندوته كل ثلاثاء، وأبدع عليه علاء الأسواني "شيكاجو"، و"عمارة يعقوبيان"، وغيرهما.. فضلا عن الشعراء أمل دنقل وأحمد عبد المعطي حجازي .

ملتقى الادباء والفنانين - هكذا تعرف زهرة البستان نفسها
ملتقى الادباء والفنانين - هكذا تعرف زهرة البستان نفسها


8- مقهى الحرية
على بعد خطوات من مقهى "ريش" و"زهرة البستان" يطل على ميدان الفلكي في شارع مظلوم مقهى "الحرية"، ويتميز بمساحته الكبيرة، ويعد من المقاهي القليلة التي بها ركن خاص للبيرة والمشروبات الكحولية، وقد كان الضباط الأحرار من اشهر رواده وعلى رأسهم الرئيس الراحل أنور السادات، والفنانين أحمد رمزي، ورشدي أباظة، وشكرى سرحان.

9- التكعيبة
من أحدث المقاهي في وسط البلد مقهى "التكعيبة"، بشارع حسين المعمار والذي يحاول الحفاظ على نوعية معينة من رواده مثل المخرجين والكتاب والفنانين التشكيليين، الذين يمثلون أغلبية بسبب وقوع المقهى وسط عدد من قاعات الفن التشكيلي مثل قاعة: المشربية، وتاون هاوس، وكريم فرنسيس، ومن أشهر رواد التكعيبة جورج البهجوري، الذي يأتي له من أجل رسم اسكتشاته، وهو يدخن الشيشة ويتحدث مع أصدقائه في السياسة والفن.

تعد مقاهى وسط البلد قبلة الشباب بكافة اطيافهم
تعد مقاهى وسط البلد قبلة الشباب بكافة اطيافهم




10- السنترال
كان يقع بميدان الأوبرا وهو الآن جزء من ملهى صغير فى الميدان نفسه، وهذا الملهى يضم مقهى من طابقين ويعرف باسم "كازينو الأوبرا"، وكانت تعقد به الندوات الأدبية لنجيب محفوظ كل يوم جمعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـقهوة بلدي - كافيه شوب