آخر الأخبار
1

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014

النارجيلة أو الشيشة أو الأرجيلة



النارجيلة أو الشيشة أو الأرجيلة هي اداة تدخين تعتمد على تمرير دخان التبغ المشتعل بالفحم بالماء قبل استنشاقه.
ليس هناك رواية واضحة لأصل الأرجيلة, فقد تضاربت الرواية بين أن أصلها عربي أو أنها من أصل هندي, و لكن أكثر الرواية ترجيحا, هي التي تقول أن أصلها من شبه الجزيرة العربية, و كانت تصنع من ثمار و لحاء جوز الهند, من أجل تدخين نبات القنب الذي كان يدخنه الهنود في وقت بعيد, و قد انتقلت إلى شبة الجزيرة العربية من خلال خطوط التجارة المفتوحة مع الهند, و لكن يعد انتشار الأرجيلة الواسع مرتبطا بالدولة العثمانية التي حكمت المنطفة العربية لوقت طويل, و التي كانت مرتبطة بعلاقات قوية مع الدول الأروبية بحكم موقعها و كونها قوة أن ذاك, و هذا ما جعل الأرجيلة تدخل إلى دول القارة الأروبية ومن ثم إلى الأمريكيتان, بسبب الهجرات و العلاقات مع أروبا.

اسمها الهندية والأردية هي "حقه"



طريقة عملها
ألأركيلة وطريقة جريان الهواء والدخان
أقسام النارجيلة

النارجيلة تتألف من خمسة أجزاء:

    الرأس وهي وعاء يستعمل لوضع التبغ، ويسمى التنباك، والفحم المشتعل الذي يحرق التبغ. وعادة يصنع من الفخار. وتكون فتحته السفلى صغيرة لتدخل في الأنبوب، اما الفتحة الأخرى فتكون واسعة مع فتحات صغيرة لتحمل التنباك وتسمح بدخول الهواء.
    الصحن والذي يوضع تحت الرأس ليلقط الرماد المتطاير. وعادة يصنع من معدن.
    جرة المياه، أو غرفة المياه، وهي وعاء يحمل الماء. وتصنع من زجاج مزخرف.
    الأنبوب الذي يحمل الرأس من جهة ويغطس بالماء من جهة أخرى. وله فتحة جانبية تستخدم لإدخال خرطوم الاستنشاق. ويصنع من معدن.
    الخرطوم (بالعراقي: قمچي أو صوندة) (باللبناني: النبريج) الذي يدخل أحد طرفيه بالأنبوب والطرف الأخر لسحب الدخان واستنشاقه ". ويصنع عادة من ألياف نباتية ليعطيه ليونة. وينتهي طرفاه بأنبوبين خشبيين، واحد تدخل في الفتحة الجانبية للأنبوب، والأخر تستعمل للاستنشاق.

الفرق بين الأركيلة والشيشة

إن الفرق بين الشيشة والأركيلة شيئين. الأول هو "البز" إذ أنها قصيرة في الأركيلة لا تتعدى 10 سم بينما في الشيشة فهي أطول وطولها يتعدى 30 سم. والثاني هو الرأس إذ أنه مسطح في الأركيلة والتنباك يعلوه. إما في الشيشة، فالصحن مكور ويدخل التنباك بداخله.[بحاجة لمصدر]
تركيب النارجيلة

يركب الأجزاء مع بعضها كالتالي: يملأ ثلثي غرفة المياه بالماء. يمكن إضافة نكهة إلى الماء مثل ماء الزهر أو ماء الورد. يدخل الأنبوب في غرفة المياه بإحكام مع التأكد من عدم وجود أي تنفيس. يدخل الطرف الخشبي الخرطوم بأحكام في فتحة الأنبوب الجانبية. يوضع الصحن على رأس الأنبوب. يوضع التنباك على الصحن. يوضع الفحم المشتعل على التنباك.
تدخين النارجيلة

عند استنشاق الهواء بقوة من طرف الخرطوم، يسحب الهواء من حوالي الرأس. مرور هذا الهواء بالفحم يشعله أكثر فيحترق التنباك ويولد دخان الذي ينسحب مع الهواء داخل غرفة المياه ومن خلال الماء إلى الفتحة الجانية للانبوب فالخرطوم فرئة المستنشق.

أسماء الأركيلة

تسمى النارجيلة بعدة أسماء على حسب البلد:

    شيشة، ومعناها الزجاج في اللغة الأعجمية، في شمال أفريقيا وبلاد الخليج العربي
    أركيلة في فلسطين والأردن وسوريا.
    نركيله في العراق.
    أركيلي أو معسل في لبنان.
    حقة (हुक़्क़ा,،hookah) في شبه القارة الهندية.
    ووتر بايب (waterpipe) أو هابل بابل (hubble buble) أو (Hookah) في الإنكليزية.
    قلیان: في إيران.
    فاتنبيبا (Vattenpipa) في اللغة السويدية.
    الرشبة في اليمن.
    القدو نوع آخر تدخن به النساء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـقهوة بلدي - كافيه شوب